مسلحان على متن دراجة نارية يغتالان مواطنا في عدن مصرع مرتزقة في اقتحام مواقع لهم بالضالع وكمين في الجوف اتحاد نساء اليمن يدشن حملة ال 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة حماية المستهلك تدشن برنامج تدريبي للأخصائيين الاجتماعيين بمدارس أمانة العاصمة مانشستر سيتي يتغلب على هيديرسفيلد 2 /1 ويعزز صدارته للدوري الانجليزي مسابقة للابتكارات العلمية الخاصة بالطاقات الشبابية وقفة احتجاجية للمعاقين بصنعاء تنديدا بجرائم العدوان القوات الجوية اليمنية يحرقون 90 مليون يورو للعدوان السعودي شهداء و جرحى في غارات مكثفة لطيران العدوان رئيس الوزراء يفتتح المعرض الدائم للكتاب لمؤسسة عبادي الوقفية للثقافة والعلوم
الاتحاد العام لشباب اليمن - صورة نشرتها ناسا للمسبار جونو خلال رحلته نحو كوكب المشتري

السبت, 02-يوليو-2016
شبكة شباب اليمن -
اقتربت المركبة جونو الفضائية التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، من كوكب المشتري استعدادا لدخولها المدار القطبي حول أكبر كواكب المجموعة الشمسية في الرابع من يوليو، بهدف معرفة كيف تشكل الكوكب وكيف ساعد على تمهيد الطريق أمام الحياة على كوكب الأرض.

وخلال الدراسة التي تستمر 20 شهرا يتوقع أن تدور المركبة جونو حول الكوكب الغازي العملاق 37 مرة، لقياس الموجات التي تصدر عنه ورسم خريطة لحقله المغناطيسي الضخم وإجراء تجارب أخرى.

ويهتم العلماء بمعرفة كمية المياه الموجودة في المشتري وهي نقطة مهمة لكشف منشأ أكبر جسم في المجموعة الشمسية بعد الشمس.

ويدور المشتري حول الشمس على مسافة أبعد من الأرض بخمس مرات لكنه ربما تشكل في موقع آخر ثم انتقل إلى مكانه الحالي.

وانتهى الحال بأكثر من نصف المادة التي خلفها تكون الشمس قبل 4.6 مليار سنة في المشتري الذي يزيد محيطه نحو 11 مرة عن محيط الأرض ويدور حوله 67 قمرا معروفا.

ويتكون المشتري بشكل كامل تقريبا من غازي الهيدروجين والهيليوم وهما أبسط عناصر الكون وأوفرها لكن كتلة الكوكب الهائلة تحدث ضغطا هائلا يجعل المواد تتحرك بشكل غير معروف أو متوقع.

تحركت المركبة جونو الجمعة صوب المشتري بسرعة 25750 كيلومترا في الساعة، أي بحركة تزيد 200 مرة على سرعة الصوت. ومن المزمع أن تطلق صاروخا لإبطاء سرعتها الساعة 11:18 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة الاثنين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS

ظ„ط§ طھظˆط¬ط¯ ظ…ظ‚ط§ط·ط¹ ظپظٹط¯ظٹظˆ