اختُتم مهرجان الشباب والطلاب العالمي الـ 19 في سوتشي نـص نـدوة : دور الشباب في الثورات اليمنية شباب اليمن يؤكد: الوحدة اليمنية هي قدر و مصير الشعب اتستأناف إصدار تأشيرات للمواطنين اليمنيين في امريكا وزارة الصناعة : ورشة عمل حول مشروع استراتيجية النهوض ببيئه الأعمال بشرى سارة لفاقدي السمع :ابتكار أذن إلكترونية تُعيد السمع للصم سرقة تمثالي الأخوين " فليني" الشهيرين في ليبيا ! اختتام الورشة التدريبية حول تقنية الدقيق المركب لصناعة الخبز غـداً شباب اليمن ينظم ندوة وطنية : دور الشباب في الثورة اليمنية شباب اليمن يهنئ الشعب بعيد 14 أكتوبر
الاتحاد العام لشباب اليمن - تدريب 51 شابا و شابة على المفاهيم و التشريعات الدولية للاجئين

الأحد, 08-أكتوبر-2017
صنعاء / شبكة شباب اليمن -
اختتمت بجامعة صنعاء اليوم دورة تدريبية حول " اللجوء في التشريعات الدولية والوطنية لطلاب كلية الشريعة والقانون" بمشاركة 51 شابا و شابة نظمها مركز دراسات الهجرة واللاجئين بالجامعة وكلية الشريعة بالتعاون مع المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين .

وفي حفل الاختتام أشار نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبدالله الشامي الي أهمية الدورة لإتاحة المجال للمتفوقين من طلاب وخريجي كلية الشريعة من التعرف على نشاه القانون الدولي والإنساني ومقارنته بكافة المجالات، لاسيما واليمن يتعرض لأبشع عدوان واعظم حصار حولها الي سجن كبير في ظل تأمر دولي واسع.

وأكد الدكتور الشامي أن القوانين الإنسانية التي انشئت من قبل الأمم المتحدة لا تطبق على الأقوياء، بينما الدين الإسلامي الحنيف كفل مجموعة من القيم الاخلاقية والانسانية التي تحث على التعامل مع اللاجئين والأسرى والنازحين .

بدوره اشار رئيس جامعة صنعاء الدكتور فوزي الصغير الي اهمية الدورة في اكساب نحو 51 مشاركا ومشاركة على مدي 21 يوما معارف ومهارات حول مفاهيم القوانين الدولية والوطنية المتعلقة بحقوق الانسان وقضايا اللجوء والمشاكل والصعوبات التي تواجهها وطرق المعالجة .

وحث المشاركون علي اهمية الاستفادة من مخرجات الدورة وعكسها علي ارض الواقع وصولا الي تدريب واعداد نخبة من الطلاب المتفوقين العارفين بالقوانين الدولية والانسانية .

مدير مركز دراسات الهجرة واللاجئين بجامعة صنعاء الدكتور أحمد العماد استعرض من جانبه الانعكاسات الانسانية للعدوان ودورة في تفاقم مشكلة اللاجئين والنازحين والمهاجرين.

واكد ان استمرار العدوان على اليمن أذى الي احداث موجة نزوح كبيرة الي 11 محافظة اضافة الي قدوم نحو 200 الف لاجئ من القرن الافريقي خلال العام الماضي والذين يتخذون اليمن ممر عبور الي دول الخليج ويواجهون كثير من المتاعب والمغامرات والمعاملات الغير انسانية في تلك الدول.

ولفت الي ان المركز استطاع خلال العام الجاري من تنفيذ سلسلة من الدورات التدريبية استفاد منها نحو 500 طالب وطالبة في مجال التشريعات والقوانين الدولية والوطنية وكيفية الاستفادة منها في القضايا الوطنية وحق اللجوء ومعاملة النازحين وايجاد الحلول والمعالجات للتحديات التي تواجه البلد في هذا الشأن .

فيما عبرت كلمة المفوضية السامية القاها عماد داوود وكلمة الخريجين عن الشكر والتقدير لكل من ساهم وشارك في دعم وتمويل هذه الدورات النوعية لاكساب المشاركين خبرات دولية و وطنية في مجال القوانين الدولية والانسانية وتمكينهم من الدفاع عن حقوق الانسان .

وفي ختام الحفل تم تكريم المشاركون بالشهادات التقديرية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS

ظ„ط§ طھظˆط¬ط¯ ظ…ظ‚ط§ط·ط¹ ظپظٹط¯ظٹظˆ