المؤتمر الدولي للمنظمات غير الحكومية اســتـمــارة الإلــتــحـــاق بـالــمـشـروع مـبـادرات شبابـيــة مـن أجـل الــســلام فوائد البصل الأخضر لصحة الإنسان جددي نشاطك وطاقتك كل صباح المرأة تعشق دموع الرجل وتقدرها الجلوس لفترات طويلة يعرض صحتك للخطر أسورة معصم لشحن الأجهزة النقالة مُقترح بريطاني بتخصيص طرق وردية مانشستر يونايتد يودع كأس رابطة الاندية
الاتحاد العام لشباب اليمن - من أجل حركة شبابية موحدة الفكر والهدف والرؤى

وتعزيزا لدور الشباب في تحقيق التنمية الشاملة

الجمعة, 01-يوليو-2011
شبكة شباب اليمن -
من أجل حركة شبابية موحدة الفكر والهدف والرؤى

وتعزيزا لدور الشباب في تحقيق التنمية الشاملة


*الاتحاد العام لشباب اليمن، منظمة شبابية غير حكومية، تأسس في 31/1/2003م. يمارس الإتحاد مهامه في كافة المجالات والاختصاصات وفقاً لأحكام هذا النظام وبمقتضى أحكام قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية رقم (1) لسنة 2001م، وبما لا يتعارض مع أحكام القوانين والأنظمة النافذة.


نبذة عن التأسيس:

تلعب الحركة الشبابية دوراً بارزاً في مسيرة التنمية الشاملة للمجتمع؛ فالشباب هم الطاقة القادرة على العطاء والإبداع في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية وغيرها، ورغم هذه القدرات التي يتمتع بها الشباب إلا أنها ظلت في الغالب غائبة عن أداء دورها بالشكل المطلوب الذي يلبي طموحات وآمال المجتمع؛ من هنا جاءت فكرة تأسيس الاتحاد العام لشباب اليمن؛ كمؤسسة تجمع كل الطاقات الشبابية في قالب موحد في وسائله وأهدافه وغاياته.

بدأت أولى الخطوات لتأسيس الاتحاد عبر صدور قرار وزير الشئون الاجتماعية والعمل رقم (63) بتاريخ: 29/10/2002م، والقاضي بتشكيل اللجنة التحضيرية للاتحاد. ومنذ تلك اللحظة بدأ عمل اللجنة بانتخاب رئيس اللجنة ونائبه وتشكيل اللجان العاملة الفرعية المنبثقة عن اللجنة على النحو التالي:

اللجنة التنظيمية.
اللجنة الإعلامية.
اللجنة المالية.
لجنة السكرتارية.
لجنة العلاقات العامة.
لجنة الاستقبال والنظام.
لجنة الفتيات.

وباشرت كل لجنة عملها بحسب المهام المناطة بها وإنجازها أولاً بأول، وتضافرت الجهود من أجل التحضير والإعداد للمؤتمر التأسيسي للإتحاد، وكذلك تجهيز وتأثيث المقر الدائم للإتحاد.

وفي الفترة من التاسع والعشرين وحتى الحادي والثلاثين من يناير 2003م انعقد المؤتمر العام التأسيسي للإتحاد العام لشباب اليمن.


الأهداف:
·التمسك بمبادئ وأهداف الثورة اليمنية (سبتمبر وأكتوبر).
·الحفاظ على منجز الوحدة اليمنية.
·العمل على بث روح التعاون والتعاضد بين شباب الجمهورية اليمنية في الداخل والخارج.
·تقديم الخدمات المناسبة لطموح الشباب في كافة المجالات.
·رفد الحركة الثقافية بعطاءات الشباب اليمني المتميز.
·رفد الحركة الرياضية بالطاقات الشبابية المبدعة.
·العمل على رعاية الشباب والشابات من ذوي الاحتياجات الخاصة.
·إنشاء مركز بحوث ودراسات وتوثيق يهتم بالمبدعين بمختلف المجالات للمساهمة بوضع الأسس المتينة للمستقبل.
·ربط شباب اليمن بالقضايا العادلة للأمة العربية والإسلامية والدولية.
·التواصل مع المنظمات والهيئات الشبابية المحلية والعربية والدولية .
·إقامـة المخيمـات والملتقيـات الشبابية والمشاركـة في الفعاليـات الشبابية داخل وخارج اليمن .
·العمل الجاد والدءوب على إيجاد حركـة شبابيـة موحـدة الفكـر والهـدف و الرؤى والاتجاهات على مستوى الساحة اليمنية .

المهمة:

·توعية الشباب بمجمل المتغيرات المحلية والإقليمية والدوليـة حتى يتسلحـوا بالعلم والمعرفة لمواجهة كافة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وما هو دور الشباب الحيوي والهام بالنهوض بالأمة ورفع شأنها وتعزيز تماسكها .

·الارتقاء بمستوى الأداء والتفكير في صفوف الشباب لما من شأنـه محاربة القيم الخاطئة كالثأر وغيرها من العادات السلبية، بالإضافة إلى تشجيـع الشباب على الانخراط في المعاهد الفنية والمهنية وكليات المجتمع كوسيلـة هامـة لمشاركة الشباب في العملية التنمويـة وتعزيز قدرات البــلاد الاقتصادية والعملية .

·الدفع بكل الطاقات الخلاقة لدى الشباب للتفاعـــل الإيجابي في تحقيــق التنمية الشاملة للبلاد وتبني قضاياهم المهنية والإبداعية .

·التنسيق مع المنظمات والهيئات وكافــة مؤسسـات المجتمـع المدني لتشجيـع الشباب والشابات على الانخراط فيها والإسهام بإيجابية في أنشطتها تعميق الروابط الوثيقة بين الشباب داخل اليمن وخارجها .

·الاهتمام بالشابـات بما يساعدهن على تعزيز دورهن في المجتمـع بشكـل عــام في منظمات الشباب بشكل خاص وتشجيعهن على الانخراط والتفاعل مع كافـة نشاطات مؤسسات المجتمع المدني باعتبارهن شريكاً في بناء المستقبل.

·العمل على رعاية الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصـة بمختلف فئاتهم حتى ينالوا نصيبهم الكامـل من الرعايـة والتعليـم بمـا يمكنهـــم من كسر عزلتهم والاندماج بالمجتمع كمنتجين.

·تعزيز دور الشباب اليمني في مختلف الفعاليات والمؤتمرات والمهرجانات والمخيمـات والملتقيـات والندوات على المستوى المحلي والعربي والدولي.

·الاهتمام والتفاعـل مع مختلف الفعاليات الشعبية والوطنية بمـا يعـزز من دور الشباب في هذه المناسبات وإقامة الفعاليات ذات الصلة بالتربية الوطنية وفقاً لأهداف ومضامين الثورة والوحدة اليمنية.

·العمل علــى نشر الوعي الديمقراطي والتنموي والبيئـي في أوساط الشبــاب والشابات والمنظمــات غير الحكومية وتفعيل دورهم الإيجابـي في الرقابة الوطنية على الانتخابات وكذا التعريف بحقوقهم الإنسانيـة و الديمقراطيـة والتنمويـة الشاملـة عبر مختلف الوسائـل المتـاحة وبالتنسيـق مع الجهــات الرسميـة ذات العلاقة رسميـاً وشعبياً والمنظمات غير الحكومية المحلية والعربية والدولية.

·خلق وعـي اجتماعي يسهم في تعزيـز دور الشابـات كمرشحــات وناخبـــات ومراقبات وأن تخوض غمار المشاركـــة الفعالــة في مختلف المهن والمجــالات والتخصصـات كـون عجلة التنمية لا تسيـر في المجتمـع ونصفه الآخــــر يختزن الكثير من الطاقات الكامنة والتي لم تستغل بشكل أمثل حتى الآن.

·الاستفادة من الدراسـات والأبحاث والإحصائيــات الرسميـة والشعبيـة عبر مختلف مراكز البحوث المتخصصة والمنظمـات المحليـة والعربيـة ذات الصلـة بالشبـــاب والشابات والتنمية الشاملة في بلادنا والاستفادة منها حيال مختلف الخـطط والبرامـج المنفذة من قبل الإتحاد في مختلف المجالات .


عضوية الإتحاد في المنظمات المماثلة:

حصل الإتحاد على عضوية الكثير من المنظمات الشبابية العربية والإقليمية والدولية، ويعد الإتحاد عضواً عاملاً، وشريكاً فاعلاً بالتعاون والتنسيق مع تلك الاتحادات والمنظمات؛ والتي منها:

·إتحاد الشباب العربي
·إتحاد الشباب الديمقراطي العالمي
·إتحاد شباب وطلاب دول الخليج العربي
·إتحاد الشباب العربي
·مجلس شباب آسيا AYC
·إتحاد الشباب الديمقراطي العالمي WFDY
·إتحاد شباب وطلاب دول الخليج العربي
·جمعية الشباب العالمي WAY

كما قام الإتحاد بتوقيع العديد من الاتفاقيات وبرتوكولات التعاون مع العديد من المنظمات والاتحادات الشبابية العربية والعالمية؛ ومن أهمها:

·إتحاد الشباب الإسباني
·إتحاد شبيبة الثورة السوري
·إتحاد الشباب الديمقراطي العالمي
·جمعية شباب المشاريع اللبنانية
·إتحاد الشباب السودان


عناوين الاتحاد العام لشباب اليمن

مقر الهيئة التنفيذية:
اليمن-صنعاء-ش/الجزائر-جوار المدرسة البريطانية

تلفون: 214211-01
فاكس:217212-01

الموقع الالكتروني:

http://www.shababalyemen.net/2010


صفحة الاتحاد على الفيس بوك

http://www.facebook.com/shababalyemen.net


صفحة الاتحاد على تويتر

http://twitter.com/YemenYouth1

قناة الاتحاد على اليوتيوب

http://www.youtube.com/user/yemenyouthTV
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS